أضرارتأثير التلفاز على الأطفال
كيفية تأثير التلفاز على الاطفال:
نلاحظ في اطفال التوحد الذين تعرضو لمشاهدة التلفاز في سن مبكر و لفترة طويلة، انهم يحفظون كلمات الاغاني باللحن
اسرع من الكلمات في الحوار العادي
لان الطفل في هذه الحالة لديه شكل الكلمة . قالبها و اللحن كمميز ثالث، مما يدخلها في الآلية مثل الشخص الحبسي عند فقدانه للكلام يبقى محتفظا بالسلاسل الآلية و التي يتكلم فيهابسلاسة و لكن ماان توجه اهتمامه لكلمات جديدة اي تاتي كل مرة في وضع معين و جديد فانه لا يتمكن من الكلام لان جهازه العصبي في هذه الحالة عليه ان يسترجع الكلمات في وضع جديد و في المقابل يوضفها في،وضعية جديدة اي على جهازه العصبي ان يقوم اولا بمعالجة المعلومة قبل استرجاعها مما يظهر ان قنوات التلفاز التكرارية تعود الجهاز العصبي للطفل على عدم النشاط .
و هو الامر الذي يمنعه من اكتساب الكلام باعتباره قدرة معرفية جديدة تحتاج لنشاط اكبر من الجهاز العصبي.فنجدهم كما يسمون اطفال التلفاز لا يتكلمون سوى بما كانو يسمعونه من كلمات و ان لم تكن كلمات فلحن الاغنية.
و يعجزون عن المواقف الكلامية الجديدة
بالتالي فان اكتساب الطفل التوحدي للكلام يكون بالتنشيط المتواصل،للجهاز العصبي اي على الاخصائي الكلام و الكلام و الكلام مع التركيز على جذب اهتمام الطفل التوحدي لما يقال له اولا العمل على التواصل البصري و الاستجابة للاوامر ثم التنشيط المستمر للجهاز العصبي،
،و عندما يبدأ الطفل بالكلام فانه سيمر بنفس مراحل الطفل العادي و لكن يبقى الجميع ينظر اليه على انه طفل غير طبيعي كونه لا يفهم اشياء بديهية مقارنة بأقرانه، و نسي الجميع انه لاتجب مقارنته ب الطفل الطبيعي الذي تعرف على العالم منذ ولادته
و ان وقت بداية الكفالة الارطوفونية و النفسية هو وقت ولادة العالم و المحيط بالنسبة للطفل التوحدي
تجربة شخصية اوصلتني لنتائج جد مرضية في الجانب اللغوي مع عدة حالات تعاني من التوحد
بقلم الاخصائية الارطوفونية « شرف صراح»
أضرارتأثير التلفاز على الأطفال |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق