أنواع معجون الأسنان وكيف أختار النوع المناسب لي ؟ - صحتك اليوم

الصحه والجمال

Post Top Ad

السبت، 9 نوفمبر 2019

أنواع معجون الأسنان وكيف أختار النوع المناسب لي ؟

أنواع معجون الأسنان وكيف أختار النوع المناسب لي ؟

أنواع معجون الأسنان وكيف أختار النوع المناسب لي ؟
أنواع معجون الأسنان وكيف أختار النوع المناسب لي ؟

أنواع معجون الأسنان 

 أكتر سؤال يسأل عنه طبيب الأسنان فى أي مكان خاصة لو كان تجمع عائلي
 ماهوأحسن نوع معجون أسنان يا دكتور ؟
 قبل الإجابة على هذا السؤال  .. يجب أن تعرف أهمية استخدام معجون الأسنان ؟
 بعد كل وجبة يأتى دور الجراثيم , الكائنات اللطيفة الساكنة فى الفم , لكي تستمتع ببقايا الطعام الذي يبقى على الأسنان ..
 و لا تقف هنا, بعد ما تكمل البكتيريا اللطيفة عملها تقوم بإفراز بعض الأحماض اللى بدورها تأثر على طبقة ال émail وعلى المدى البعيد تسبب تسوس فى السن
 من أجل كل هذا من الضرورى جداا غسل الأسنان بعد الأكل حوالي 30 د لتجنب حدوث التسوس 
 لالالالا ... نعم أنا قررت أغسل أسناني ... هل  نستعمل أي معجون اصادفه في طريقي أويوجد نوع محدد ؟
 يوجد أنواع كتييييرة جدااا من معاجين الأسنان .. لكن يجب قبل اختيارنوع يجب ان نعرف في ماذا احتاجه
 يعني احتاجه لأن عندي التهابات فى اللثة ..أ و لغسل أسنانى الحساسة ..أ و لأني مدخن أو التدخين أثر على لون أسنانى .. أولطفلي لكي يحافظ على أسنانه ؟؟
 إذاً يجب أن نشخص حالة الفم كأول خطوة لكي نختار معجون الأسنان الأحسن بالنسبة لي

 أنواع معجون الأسنان : 

 معجون الأسنان المحتوى على الفلوريد fluoride : 

 الفلوريد هذا معدن طبيعي يساعد بشكل كبير على منع التسوس .. وحماية السن من المواد الحمضية الضارة اللي تفرزها البكتيريا
 فى بعض المناطق تكون نسبة الفلوريد أصلا عالية فى المياه .. فى هاذي الحالة نوع المعجون هذا لا يكون مناسب لهم لأنه سوف يؤثر على الأسنان بصورة سلبية .. يعني يجب أن نستخدم معجون من نوع آخر يكون ( No fluoride ) 🥤
 Ex. Signal , Sensodyne , Close up , .......

 معجون الأسنان المُبيِّض Whitening :

لا يحتوي على مواد مبيضة , ولكنه يحتوى على بعض المواد الكيميائية ( cleaning agents & abrasives ) اللى تساعد على إزالة التصبغات السطحية الموجودة على الأسنان .. وبالتالى الأسنان راح تظهر بلون أفتح ..
 يفضل استخدامه إذا كنت مدخن Smoker .. أو تشرب منبهات بكثرة مثل الشاى والقهوه والنسكافيه
 Ex. Sensodyne White , Colegate , ......

 معجون للأسنان الحساسة Sensitive : 

 هذا النوع يفضل استخدامه إذا كنت تعانى من ألم فى اسنانك مع تغير درجة حرارة تجويف الفم يعني عندما تحس أن مجموعة كاملة من الأسنان تؤلمك  مع أنها ليست مسوسة خاصة عندما تشرب ماء بارد ..
 ميزة النوع هذا أنه يحتوى على مادة ال potassium nitrate وبعض المواد الأخرى اللى تقلل حساسية الأسنان عن طريق سد les ouvertures التي تكون في طبقة ال dentine الموجودة فى السن والتي تتسبب في هذه الحساسية  ..
 Ex. Signal , Sensodyne , .......

معجون الأسنان الطبيعي Herbal : 

 هذا النوع يحتوى على مواد طبيعية تمنع التسوس وتحافظ على ال émail وكذلك تقلل من التهاب اللثة
 توجد بعض الأنواع منه لا تحتوى على فلورايد
 Ex. Dabur Herbal , Miswak , ........

 معجون أسنان الأطفال : 

 طبعا مع الأطفال تكون عندنا مشكلة فى الخوف من ابتلاع المعجون ..
من أجل هذا  تكون نسبة الفلوريد فيه أقل وكذلك les abrasives .. لأن أسنان الأطفال تكون حساسة أكتر منا الكبار
 يكون متوفر ب أذواق محببة ولكي يجذب الأطفال ويستمروا عليه
 Ex. Kids Crest , Oral-B kids , Signal kids ......











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad