أضرار الشيشة (نارجيلة) على صحة الانسان - صحتك اليوم

الصحه والجمال

Post Top Ad

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

أضرار الشيشة (نارجيلة) على صحة الانسان

أضرار الشيشة (نارجيلة)على صحة الانسان


يعتقد الرجال و النساء أن الشيشة ليس لها أضرار مثل التدخين العادي والسجائر، لهذا لا تعتبر بالنسبة لهم نوع من أنواع التدخين أساساً، وبسبب تفضيلها قام مصنعوا التبغ بإضافة النكهات لها لتصبح بنكهة الفواكه، وتنتشر الشيشة بكثرة في البيوت وبين الرجال والنساء في البلدان العربية، ولكن تدخينها له آثار سلبية على صحتكم وصحة أولادكم، في هذا المقال تعرف على اضرار الشيشة والأمراض التي تسببها لك.
 الشيشة ضررها أقل من التدخين، هذا المعتقدغير صحيح .
أضرار الشيشة على صحة الانسان
أضرار الشيشة على صحة الانسان

أضرار الشيشة:

الأمراض المعدية:
يعد تناقل الشيشة من شخص لآخر، أحد أهم أسباب الإصابة بالأمراض المعدية، مثل السل والهربس، نتيجة لانتقال البكتيريا والفيروسات المعدية من المرضى إلى الأصحاء.
أمراض القلب:
يؤدي تدخين الشيشة إلى تجلط الدم، وترسبه على جدار الأوعية الدموية والشرايين، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والانسداد الرئوي.
السكتات الدماغية:
تتسبب في ترسب الدم المجلط في الشرايين والأوعية الدموية، ما يؤثر على تدفقه إلى المخ بشكل كافي، ويصيب المدخنين بالسكتات الدماغية، وتعرض خلايا الدماغ للموت.
الضعف الجنسي:
يؤدي تدخين الشيشة إلى الإصابة بالضعف الجنسي للرجال، لأنها تسبب خلل في الدورة الدموية، وبالتالي صعوبة تدفق ووصول الدم إلى الأوردة والشرايين الموجودة في العضو الذكري.
الأمراض الجلدية:
تتسبب مكونات المعسل في الالتهابات الجلدية، كالاكزيما، فضلًا عن ظهور التجاعيد الجلدية في سن مبكر عند ترسبها في الجسم.
الإدمان:
يؤدي الاعتياد على تدخين الشيشة إلى الإدمان، بسبب زيادة ترسب مادة النيكوتين في الجسم، ما يساعد على ارتفاع هرمون الدوبامين الذي يشعر المدخن بالسعادة، فيصبح من الصعب الإقلاع عنها.
أضرار أخرى:

- تسوس الأسنان وتغير لونها.

- قرح والتهابات المعدة، بسبب الإصابة بجرثومة المعدة، التي تؤدي مكونات المعسل إلى الإصابة بها.

- التأثير السلبي على غير المدخنين بالأسرة، خاصةً الأطفال والحوامل.

خرافات حول تدخين الشيشة:
اضافة مواد الطعم لتبغ الشيشة يؤدي لأن يعتقد مدخني الشيشة، بالخطأ، أن الخليط يحتوي على الفاكهة، ولذلك
فهي ليست ضارة.
 الاعتقاد الخاطئ بأن جميع المواد الضارة
" تُصفى" عندما تمر من خلال الماء الموجود في الشيشة. التفسير لذلك أن الرطوبة المتكونة بسبب وجود الماء في دخان الشيشة تخفف من الشعور بعدم الراحة في الحلق أثناء التدخين - بالمقارنة مع تدخين السجائر الذي يكون شعورا من التهيج في الحلق، ولذلك هناك اعتقاد خاطئ بأن الضرر هو أقل.
ينظر إلى الشيشة من قبل الشباب كعمل ترفيهي / هواية لساعات الفراغ: يجربون تدخين أنواع مختلفة من التبغ وطرق التدخين المختلفة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad