التدخين السلبي وأضراره على الحوامل والأطفال - صحتك اليوم

الصحه والجمال

Post Top Ad

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

التدخين السلبي وأضراره على الحوامل والأطفال

التدخين السلبي وأضراره على الحوامل والأطفال 

التدخين السلبي وأضراره على الحوامل والأطفال
التدخين السلبي وأضراره على الحوامل والأطفال 

ما هو التدخين السلبي؟

التدخين السلبي هو ببساطة القيام باستنشاق الدخان المنبعث من سيجارة مشتعلة، أي الدخان الذي قد يخرج من فم أو أنف الشخص المدخن.

أنت عرضة للتدخين السلبي في كل مكان أو محيط يكون فيه أشخاص يدخنون السجائر، مثل: العمل، المنزل، الأماكن العامة، أو حتى السيارة الخاصة والمواصلات

ماذا عن سرطان الرئة؟

قد يؤدي التدخين السلبي للإصابة بسرطان الرئةلدى البالغين الذين لا يدخنون، وتشير الإحصائيات إلى أن التدخين السلبي يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20-30 ٪.

اضرار التدخين السلبي

هذه هي أهم الأضرار المعروفة للتدخين السلبي:

تأثير ضار على القلب والأوعية الدموية

يزيد التدخين السلبي من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25 ٪، كما أن المدخنين السلبيين معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن لا يتعرضون للتدخين السلبي.

تهيج في المجاري التنفسية

تعمل المواد المستنشقة أثناء التدخين السلبي على تدمير الشعيرات الصغيرة الموجودة في قنوات الجهاز التنفسي والتي تساعد على إزالة الجزيئات والبكتيريا، مما يؤدي لتراكمها وزيادة فرص الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي.

خطر على الأطفال

يزيد التدخين السلبي من فرص إصابة الأطفال بالربو، كما قد يرفع من فرص إصابتهم بالعديد من الأمراض، مثل: التهاب الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي، تلوثات قنوات الجهاز التنفسي والأذنين.

أما بالنسبة للرضع، فقد يؤدي التدخين السلبي لحدوث ما يسمى بموت المهد المفاجئ.

كما وجد أن اثار التدخين السلبي تستمر إلى ما بعد مرحلة الطفولة، وتنعكس على الطفل في عدة نواحي، مثل: توقف النمو، تدني في التحصيل الدراسي.

خطر على الحوامل والأجنة

حتى النساء الحوامل اللاتي لا يدخن ولكن يتعرضن لدخان السجائر قد يعرضن حياة الجنين للخطر.

وقد أظهرت الدراسات أن التدخين السلبي أثناء الحمل:

يزيد من فرص ولادة جنين ميت بنسبة 23 ٪ .يزيد من خطر إنجاب طفل مع عيوب جسدية بنسبة 13 ٪، مثل النساء اللاتي يدخن بالفعل خلال فترة الحمل








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad