الانزلاق الغضروفي hernie discale أعراضه - أسبابه وطرق علاجه - صحتك اليوم

الصحه والجمال

Post Top Ad

الأحد، 3 نوفمبر 2019

الانزلاق الغضروفي hernie discale أعراضه - أسبابه وطرق علاجه

                          الانزلاق الغضروفي hernie discale

أولاً سنبدأ بمجموعة من المفاهيم :
العمود الفقري أو la colonne vertébrale يتكون من 34 او 35 فقرة (7 vertèbre cervicale 12 dorsale 5 lombaire 5 sacré et 4 ou 5 coccygienne) تتموضع هاته الفقرات فوق بعضها البعض ويفصل بين فقرة وأخرى تموضع الديسك او الغضروف٫ إن كل غضروف من غضاريف العمود الفقري يتكون من مادة شبيهة بالجيلى، وعندما يلحق ضمور بهذه الغضاريف نتيجة لعامل التقدم في السن أو نتيجة لإصابة ما، فإن نواة الغضروف المركزية pulpeaux noyau اللينة الداخلية من الممكن أن تتعرض للتمزق "الفتق" وتخرج من إطار الحلقة الخارجية الليفية anneaux fibreux التي تحيط بها.
ومن أكثر الأماكن شيوعاً في الفقرات التي يحدث عندها الانزلاق الغضروفي هو ما بين الفقرة القطنية الرابعةL4 والفقرة القطنية الخامسة L5في أسفل الظهر. وهذه المنطقة هي التي تعمل على امتصاص تأثير حِمل أعلى الظهر وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس. والجزء السفلى من الظهر له دور كبير جداً في حركة الإنسان على مدار أنشطته اليومية وخاصة عند لف الجذع من جانب إلى جانب أو عند إمالة الظهر أو أثناء رفع الأشياء.
الانزلاق الغضروفي hernie discale

أسباب الانزلاق الغضروفي:

- حمل الأشياء الثقيلة بحيث تنحني معها الفقرات بشكل خاطئ.
- القيام بحركة مفاجئة غير صحيحة.
- ضعف وراثي في أنسجة الغضروف.
- عدم ممارسة الرياضة.
- الإصابة بنوبة من السعال الحادة.
- الجلوس لفترات طويلة بدون ممارسة الحركة.
- بعض المهن التي تتطلب ممارسة مجهوداً كبيراً يمثل عبئاً على فقرات العمود الفقري.

الانزلاق الغضروفي hernie discale

* أعراض الانزلاق الغضروفي:

تعتمد الأعراض على مستوى الفقرات التي حدث عنده تمزق بالحلقات الليفية التي تحيط بنواة الغضروف وهل ما إذا كانت هناك أعصاب تأثرت بالضغط من هذه الغضاريف من عدمه. قد لا تظهر أعراض مع الانزلاق الغضروفي، لكن ينجم عنه ألم موضعي في أماكن الفقرات التي حدث بينها الإصابة.
إذا كان الغضروف المنزلق كبيراً فإن أنسجة نواة الغضروف "الديسك" سوف تضغط على الأعصاب المجاورة لها والخارجة من بين فقرات العمود الفقري مسببة آلام في جانب واحد من الجسد، فإذا حدث انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر يعني إنزلاق نوع L5 فسوف تؤثر على الأعصاب موزعة الألم أسفل الأرداف في الجهة الخارجية والخلفية للفخد الجهة الخارجية الساق ظهر القدم والأصبع الكبير أما الإنزلاق الغضروفي S1 فمسار الألم يبدأ في الحوض فالجهة الخلفية للفخد الجهة الخلفية للركبة والساق باطن القدم وصولا الى الأصبع الصغير .. وفى بعض الأحيان يحدث تنميل في الرجل وليس ألم فقط، وعادة ما تزداد حدة الآلام سوءً مع الوقوف وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.
وإذا كان الغضروف المنزلق كبير جداً، فمن الممكن أن يضغط على الأعصاب في كلا جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط، والإحساس بألم في كلا الطرفين السفليين "الرجلان سوياً"، مما ينجم عنه ضعف فيهما وعدم القدرة على الحركة وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللإرادي

الانزلاق الغضروفي hernie discale

علاج الانزلاق الغضروفي:

في بعض الأحيان، يتم اكتشاف الإصابة بالانزلاق الغضروفي عند الخضوع لفحص بأشعة الرنين المغناطيسي لتشخيص إصابة أو علة مرضية أخرى.
إن لم تكن هناك أعراض مصاحبة للانزلاق الغضروفي، فلن تكون هناك حاجة لوصف علاج طبي.
اعتماداً على حدة الأعراض، فإن خيارات العلاج للانزلاق الغضروفي تتضمن على:
- العلاج الطبيعي.
- أدوية تعمل على إرخاء العضلات.
- مسكنات للألم.- أدوية مضادة للالتهابات.
- حقن موضعي للكورتيزون.
- والملاذ الأخير هو الخضوع للإجراء الجراحي.
وفى أي درجة من درجات الإصابة بالانزلاق الغضروفي، لابد وأن ينال المصاب قدراً من الراحة وأن يتجنب تعرض الغضاريف لمزيد من الإصابة .. هناك البعض من الأشخاص التي تعانى من الأعراض الحادة، لكن في مراحل الإصابة المبكرة من الممكن أن تستجيب للوسائل العلاجية التقليدية بدون الحاجة إلى إجراء جراحة.

توجد الآن العديد من الإجراءات الجراحية التي من الممكن أن يخضع لها الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي، ويعتمد اختيار نوعية الجراحة على حالة المصاب الفردية وعلى حالة العمود الفقري حول المنطقة المصابة.
من بين الخيارات الجراحية استئصال الغضروف المنزلق بواسطة أداة جراحية صغيرة Microdiscectomie) أو عن طريق الفتح الجراحي التقليدي.
أما الجراحة التي تُجرى بشكل فوري وبدون تردد أو انتظار هو إصابة الشخص مع الانزلاق الغضروفي بتبرز وتبولsyndrome de queue de cheval لاإرادي او الام حاده لا تتحسن بالعلاج sciatique hyperalgique او ضعف في حركة القدم او الطرف السفلي او عدم القدرة على المشي sciatique paralysante.

هناك تعليقان (2):

  1. كم تكلف العملية بالدينار الجزائري؟؟

    ردحذف
  2. Ibni 3omro 4 sanawat wazno 11 kilo daaif bzef ma howa lhale doktour

    ردحذف

Post Bottom Ad